القائمة الرئيسية

الصفحات

عناصر اللياقة البدنية وتمارينها المرتبطة بالصحة

 هذا هو المكان الذي نتحدث فيه عن عناصر اللياقة البدنية فهي مخطط لإرشادات النشاط البدني، غالبا ما تستخدم لياقة بدنية في تنمية عناصر اللياقة البدنية، مثل: المدارس، والنوادي الصحية، ومراكز اللياقة البدنية. لقياس مدى الجودة سنتحدث اليوم في المكونات التي تشمل مجموع من عناصر اللياقه البدنية وتمارينها المرتبطة بالصحة.

مكونات اللياقة البدنية- لياقة بدنية


يمكن تحديد اللياقة الكلية بمدى جودة أداء الجسم في كل عنصر من عناصر اللياقة البدنية ككل. لا يكفي أن تكون قادرًا على الضغط على وزن جسمك. تحتاج أيضًا إلى تحديد مدى قدرتك على التعامل مع الجري لمسافة ميل وما إلى ذلك.

أقراء أيضاً:

أفضل 6 تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات

أفضل تمارين اللياقة البدنية الأساسية

تمارين تخفف الإصابة من التهاب المفاصل

أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد بسرعة

إنقاص الوزن في اسبوع واحد للنساء

حساب مؤشر كتلة الجسم- قياس الوزن المثالي

عناصر اللياقة البدنية ومكوناتها المرتبطة بالصحة :

يوجد 5 عناصر للياقة البدنية، إذا كنت لا تدمج جميع مكونات اللياقة البدنية في برنامج التمرين اليومي، فأنت لا تفعل ما يكفي لتحسين مستوى لياقتك وصحتك العامة.

عناصر اللياقة البدنية ومكوناتها هي:

  • القدرة على التحمل( القلب والأوعية الدموية)
  • القوة العضلية
  • التحمل العضلي
  • المرونة
  • تركيب الجسم

يمكن أن تساعدك إنشاء خطة لياقة بدنية تضم كل العناصر ضمان حصولك على أكبر قدر من الفوائد الصحية. كل ما تحتاج لمعرفته حول عناصر اللياقة البدنية وتمارينها المرتبطة بالصحة.

القدرة على التحمل القلب والأوعية الدموية

يشير التحمل القلبي الوعائي إلى قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين بكفاءة وفعالية وإيصاله إلى أنسجة الجسم عن طريق القلب والرئتين والشرايين والأوعية الدموية والأوردة. من خلال ممارسة التمارين المنتظمة بالصحة، يمكنك:

  1. تحسين التوصيل الفعلي للأكسجين وامتصاصه لأنظمة جسمك
  2. تعزيز التمثيل الغذائي الخلوي
  3. تخفيف التحديات الجسدية للحياة اليومية

تتطلب إرشادات النشاط البدني لـ ACSM ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة كل أسبوع، أو 75 دقيقة من التمارين الشاقة.

المفتاح ، بالطبع ، هو الاتساق قد يبدو الأمر كثيرًا، لكن 150 دقيقة تنقسم إلى 20 إلى 30 دقيقة فقط من التمارين يوميًا ، من خمسة إلى سبعة أيام في الأسبوع، اعتمادًا على مدى صعوبة دفع نفسك.

بناء القدرة على التحمل العضلي

التحمل العضلي هو أحد العاملين الذي يساهم في صحة العضلات بشكل مباشر. فكر في التحمل العضلي على أنه مجموعة معينة من العضلات قادرة على الانقباض المستمر ضد مقاومة معينة.

يقدم راكبو الدراجات لمسافات طويلة مثالًا واضحًا، ويتعين على راكبي الدراجات تطوير عضلات أرجلهم. هذه دليل على مستوى عالي من القدرة على التحمل.

يجب أن يرتبط المدى الذي يمكنك أن تختاره للتركيز على الأهداف المرتبطة باللياقة البدنية. من الجيد أن نعلم أن التحمل العضلي خاص بعناصر العضلات.

هذا يعني أنه يمكن تطوير المزيد من  مستويات عالية التحمل في بعض عناصر العضلات (مثل بناء راكبي الدراجات على التحمل في أرجلهم) دون بالضرورة تطوير نفس المستوى من التحمل في مجموعات العضلات الأخرى ، اعتمادًا على احتياجاتك.

الصحة اليومية

لأغراض الصحة العامة ، قد ترغب في تطوير قدر كافٍ من التحمل لتسلق عدة درجات من السلالم أو لرفع وحمل مواد البقالة من سيارتك إلى منزلك. ستساعدك تمارين تحمل وزن منخفض الكثافة أو تدريبات القوة التي تبناء تلك القدرة على التحمل.

لكن إذا كنت تريد في أن تصبح رياضيًا تمتلك القدرة على التحمل تستطيع المنافسة في الرياضات التي تتطلب تقلص مستمر للعضلات، مثل سباقات مسار العوائق أو CrossFit أو ركوب الدراجات.

 تحسين القوة العضلية للياقة البدنية

يقصد بالتحمل العضلي  مدى المقاومة لمجموعة عضلية معينة، فإن القوة العضلية تشير إلى مقدار القوة التي يمكن أن تنتجها مجموعة عضلية معينة في جهد واحد.

مثل التحمل العضلي، فإن القوة العضلية خاصة بمجموعة العضلات. بمعنى آخر ، قد يكون لديك عضلات مؤلمة قوية بشكل لا يصدق ، ولكن لديك دالية ضعيفة نسبيًا ؛ أو عضلات صدرية قوية بشكل لا يصدق ، لكن أوتار الركبة ضعيفة نسبيًا. هذا هو سبب الأهمية في برنامج تدريب القوة المتوازن الذي يستهدف مكونات العضلات الرئيسية.

مرة أخرى ، يتحدد مدى تدربك على القوة من خلال أهدافك ولياقتك الصحية. على سبيل المثال ، إذا كان التركيز على الصحة، يجب عليك أن تصبح قويًا بما يكفي لرفع صندوق ثقيل.

تحسين قوة العضلات

استخدام الأوزان الأخف مع العديد من مرات التكرار لزيادة القدرة على التحمل مع مرور الوقت.

من الممكن تحسين قوة العضلات والقدرة على التحمل في نفس الوقت. يمكن القيام بذلك مع تدريب الأوعية الدموية والقلب. على سبيل المثال ، يمكن أن تجعل إجراءات التدريب الدائرية التي تجمع بين تمارين القوة والقلب في نوبة واحدة من التدريب برنامج التمرين الخاص بك أكثر كفاءة.

ينص إرشادات ACSM على أنه يجب على البالغين أداء تمارين القوة من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع باستخدام مجموعة متنوعة من التمارين والمعدات لاستهداف جميع عناصر العضلات الرئيسية.

المرونة للياقة البدنية

تعرف المرونة إلى نطاق الحركة حول مفصل معين مثل القوة العضلية والقدرة على التحمل، المرونة خاصة بالمفصل. على سبيل المثال، قد تمتلك أكتاف مرنة، ولكن أوتار الركبة أو الوركين ضيقة وغير مرنة.

المرونة مهمة في أي عمر وهي تلعب دورًا مهم في الحركة بدون عوائق ويمكن أن تؤثر على توازن الجسم وتنسيقه وخفة حركته.

مع تقدمك في السن ، تصبح أهمية المرونة أكثر وضوحًا. فكر في الأشخاص المسنين: ربما قد يمشي كثيراً  أو ربما يجدون الوصول إلى أذرعهم فوق رؤوسهم.

قد يؤثر ذلك على نوعية حياتهم، مما يزيد من صعوبة أداء الأنشطة اليومية، مثل الوصول إلى عنصر موجود على الرفوف العالية، أو التقاط شياء من على الأرض، أو ببساطة التحرك بفعالية لتحقيق توازنهم إذا بدأوا في السقوط.

كيفية زيادة المرونة

هناك طرق بسيطة يمكنك من خلالها ممارسة تمارين المرونة في يومك:

  1. التمدد الساكن: حيث تقوم بالتمدد لمدة 10 إلى 30 ثانية في المرة الواحدة
  2. التدريبات التي تنقلك من خلال تمارين ديناميكية تمتد، مثل اليوغا ، تاي تشي ، أو بيلاتيس
  3. التمدد النشط: مثل رفع ساقك عالياً والإمساك بها.
  4. التمدد السلبي: والذي تتخذ فيه وضعية التمدد وتحافظ عليه بمساعدة جزء آخر من جسمك.
  5. التمدد متساوي القياس: هو نوع من التمدد الساكن، للتبديل بين استرخاء العضلات وتقلصها.

تركيب الجسم

تكوين الجسم ، أو نسبة كتلة الدهون في الجسم إلى الكتلة الخالية من الدهون ، هو العنصر الأخير للياقة البدنية وتمارينها المرتبطة بالصحة. نظرًا لأن المستويات العالية من كتلة الدهون ترتبط بنتائج صحية سلبية ، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 ، فإن الوصول إلى تركيبة صحية للجسم والحفاظ عليها هو هدف من جميع التمارين المنتظمة.

قياس تكوين الجسم للياقة البدنية

يعد المعيار الذهبي حالياً الاختبار الهيدروستاتيكي لقياس تركيبة الجسم. كان ينطوي على وزنه على أرض جافة متبوعًا بالجلوس على مقياس تحت الماء. كلما زادت تركيبة الدهون ، كلما كان الوزن تحت الماء أخف.



تحسين تكوين الجسم

والخبر السار هو أن يمكن تحسين تكوين الجسم غالبًا ما يكون نتيجة لقياس عناصر اللياقة البدنية وتمارينها المرتبطة بالصحة العناصر الاربعة الأخري وتحسينها. إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بانتظام وتمارس تمارين القلب وتمارين القوة وتعمل على المرونة ، فمن المحتمل أنك تقوم بتطوير كتلة عضلية (كتلة خالية من الدهون) مع تقليل كتلة الدهون.

عناصر اللياقة البدنية وتمارينها المرتبطة بالصحة

تعليقات