القائمة الرئيسية

الصفحات

النظام الغذائي المتوازن أثناء الحمل لنمو الطفل

إن اتباع نظام غذائي متوازن أثناء الحمل مهم لكل من الأم والطفل. يساعد الإمداد الكافي من العناصر الغذائية في النمو الطبيعي للطفل وتطوره. الأم الحامل  بحاجة إلى مزيد من البروتين، و الحديد، و حامض الفوليك عند الحوامل لتلبية مطالب نمو الطفل.

غذاء الحوامل- نظام غذائي أثنا الحمل

تلعب بعض العناصر الغذائية أيضًا دورًا في تقليل مخاطر إصابة الطفل بالسنسنة المشقوقة أو الحنك المشقوق أو حالات أخرى غالبًا ما أستكشف الباحثون كيف يمكن أن يؤثر النظام الغذائي للأم على صحة الطفل في وقت لاحق، وقاموا بفحص حالات مثل الحساسية والسمنة ومرض السكري.

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة BMC Medicine، نظر الباحثون في الأنماط الغذائية للنساء الحوامل، ثم تابعوا ذلك لتقييم الوزن وكتلة الدهون في ذريتهم. ووجدوا أن اتباع نظام DASH الغذائي أثناء الحمل قد يرتبط بانخفاض معدلات السمنة في أواخر الطفولة.

النظام الغذائي أثنا الحمل

أظهرت الأبحاث أن سوء التغذية أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسمنة الأطفال ومرض السكري في وقت لاحق من الحياة.

صنف الباحثون النظام الغذائي للأم باستخدام مؤشر الالتهاب الغذائي (E-DII) ومبادئ النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH).

النصائح الغذائية التي يجب تقديمها للحوامل

يجب على النساء الحوامل اتباع نظام غذائي صحي شامل غني بالفواكه والخضروات وقليل الكربوهيدرات المكررة واللحوم الحمراء والمعالجة طوال فترة الحمل.

إن النتائج تشير إلى أن النساء الحوامل يجب أن يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا شاملًا، وغنيًا بالفواكه والخضروات وقليل الكربوهيدرات المكررة واللحوم الحمراء والمعالجة، طوال فترة الحمل.

تقول جاي باوم، أخصائية التغذية ومعلم السكري المعتمد في Pommetta Nutrition في تورنتو، إن النصائح الغذائية التي تقدمها للنساء الحوامل متجذرة في سلوكيات الرعاية الذاتية الأساسية التي تساعدهم على تغذية أنفسهم بانتظام وبشكل ملائم.

وتوصي الأم الحامل بتناول فيتامينات ما قبل الولادة، والحفاظ على رطوبتهم، وتناول وجبات طعام ووجبات خفيفة متسقة، وتناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف باستمرار طوال اليوم، بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية.

ليس هناك شك في أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في الحمل. من حمض الفوليك للوقاية من السنسنة المشقوقة، إلى دهون أوميغا 3 لصحة دماغ الطفل، فإن النظام الغذائي المتوازن له فوائد معينة من الأم الحامل والطفل.

مشكلة كتلة الجسم أثنا الحمل

في حين أنه من المهم تناول نظام غذائي غني بالمغذيات أثناء الحمل، لا يعتقد كل أخصائي صحي أن مؤشر كتلة الجسم أو السمنة مؤشرات جيدة لصحة الطفل.

وصف العديد من الباحثين كتلة الجسم بأنه معيب لأنه لا يفرق بين الدهون والكتلة الخالية من الدهون مثل العضلات والعظام. وقد أخذ البحث الحالي ذلك في الاعتبار من خلال النظر إلى كل من مؤشر كتلة الجسم و FFMI ، وهو حساب جديد يفسر كتلة العضلات.

إن كتلة الجسم يعد مقياسًا مفيدًا ولكنه غير كامل إلى حد ما للصحة ، حيث يمكن أن يتأثر الوزن ومؤشر كتلة الجسم بالعديد من العوامل ، بما في ذلك العوامل الوراثية والنظام الغذائي و عناصر اللياقة البدنية.

الأكل المثلى أثناء الحمل

يتم حالياً الدراسات حول خطة الأكل المثلي أثناء الحمل، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول ما إذا كان الوزن محددًا للصحة العامة للطفل، بالإضافة إلى البحث في عواقب وصمة العار الناتجة عن الوزن في المجتمع الطبي.

 يركز أخصائيو التغذية للأطفال الذين يقدمون المشورة للعائلات حول تربية الأكل الصحي على التغذية والنشاط البدني كعاملين مهمين للنمو والتطور الأمثل.

هل السمنة مقياس للصحة

قد يكون السؤال الأكبر هو لماذا تفحص الدراسات كتلة الجسم عند الأطفال، حيث لا يتفق جميع المهنيين الصحيين على أن الوزن مقياس دقيق للصحة.

نأمل أن يبقى النظام الغذائي المتوازن أثناء الحمل مدى الحياة بحيث يمكن للوالدين أن يكونوا قدوة للأكل الصحي وهو أمر ذكي لجميع أفراد الأسرة.

النظام الغذائي المتوازن أثناء الحمل لنمو الطفل

تعليقات